top of page

أندريا تورنييلي: من نفق الحرب إلى نفق الأخوّة.حول زيارة البابا فرنسيس الرسولية الى آسيا وأوقيانيا



الوطنية -الصداقة - الفاتيكان


مقال افتتاحي لمدير التحرير في الدائرة الفاتيكانية للاتصالات حول زيارة البابا فرنسيس الرسولية الى آسيا وأوقيانيا

من نفق الحرب إلى نفق الأخوّة. هذا هو عنوان مقال افتتاحي نُشر اليوم الاثنين 2 أيلول سبتمبر لمدير التحرير في الدائرة الفاتيكانية للاتصالات أندريا تورنييلي يتمحور حول الزيارة الرسولية التي بدأها اليوم قداسة البابا فرنسيس إلى كل من اندونيسيا، بابوا غينيا الجديدة، تيمور الشرقية وسنغافورة. وبدأ تورنييلي مشيرا إلى وجود أنفاق للحروب والإرهاب، إلا أن هناك أخرى يتم تأسيسها من أجل جمع أشخاص من أديان مختلفة في صداقة. وسلط مدير التحرير الضوء على مشهد في العاصمة الإندونيسية جاكرتا حيث يوجد مسجد الاستقلال، وهو الأكبر في جنوب شرق آسيا، بالقرب من كاتدرائية العذراء سيدة الانتقال الكاثوليكية حيث يفصلهما طريق.

وأشار تورنييلي إلى أنه قد تم أسفل هذا الطريق ترميم ممر وتجميله بأعمال فنية ليصبح نفق الأخوّة ربطا بين مكانَي العبادة حيث يصلي المسلمون ويحتفل المسيحيون بالإفخارستيا.



وتابع مدير التحرير مشددا على أننا، وفي عالم مشتعل يشهد حروبا تتحدث عنها وسائل الإعلام وأخرى منسية وحيث تبدو الغلبة للعنف والكراهية، في حاجة إلى العثور على دروب صداقة وإلى الرهان على الحوار والسلام وذلك لأننا جميعا أخوة. وهذا ما يشهد له خليفة القديس بطرس، البابا فرنسيس والذي ينطلق اليوم، واصل السيد تورنييلي، إلى آسيا وأوقيانيا في أطول زيارة له منذ بداية حبريته، وتحديدا إلى اندونيسيا البلد الأكبر في العالم من حيث عدد السكان المسلمين، ثم إلى بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وسنغافورة. ووصف مدير التحرير هذه الزيارة بحج يريد من خلاله البابا فرنسيس أن يكون قريبا من المسيحيين في أماكن يشكلون فيها "قطيعا صغيرا" مثل اندونيسيا، أو حيثما هم السكان جميعا تقريبا كما هو الحال في تيمور الشرقية.

وأضاف أن الزيارة إلى آسيا وأوقيانيا تكتسب اليوم معنى نبويا. فأسقف روما وعلى أسلوب قديس أسيزي الذي يحمل اسمه، فرنسيس، لا يحمل أية مطامع أو يسعى إلى مكاسب أو إلى اقتناص بل يريد فقط الشهادة لجمال الإنجيل وصولا إلى فانيمو، المدينة الصغيرة المطلة على المحيط الهادئ في بابوا غينيا الجديدة التي يسكنها 9آلاف شخص.

Comments


bottom of page